جمعية بلدنا

منظمة شبابية عربية فلسطينية، قطرية، مستقلة وغير حزبية، مقرّها في مدينة حيفا، تنشط في مجال العمل الشبابي اجتماعيًا وسياسيًا وثقافيًا وتربويًا، على المستوى المحلي والدولي.

بدأت فكرة تأسيس جمعية الشباب العرب-بلدنا عام 1999، وانطلقت من الحاجة لإيجاد إطار مدني-أهلي شبابي وطني مستقل داخل المجتمع العربي الفلسطيني في مناطق ال48، وتأسّست رسميًا في العام 2000  بمبادرة مجموعة من الشابات والشبان الأكاديميين العرب. وكانت رؤية المؤسّسين تتركّز في تكريس الانتماء للشعب الفلسطينيّ والأمة العربيّة، وتنمية وعي متنوّر للهويّة والحقوق الديمقراطية ورفض علاقات القوة بين المؤسسة الإسرائيلية الحاكمة والمجتمع العربي الفلسطينيّ من خلال بناء قيادة شبابية تنشئ جيلا واعيًا لذاته وواثقًا بنفسه، قيادة شبابية معزّزة بقيم التعددية والمساواة والعدالة والديمقراطيّة وروح الانتماء والتطوع والمبادرة لتأدية الدور والمسؤوليّة المجتمعيّة.

نفّذت الجمعيّة على مدار سنين عملها مشاريع وفعاليات وحملات إعلاميّة ومبادرات عديدة وهامة تلبية لاحتياجات الشباب الفلسطينيّ المتجددة، كان أبرزها وأهمّها مشروع “القيادة الشابة” والحملة ضد الخدمة المدنية الإسرائيلية.

 

قيم "بلدنا"

المساواة، الاستقلاليّة المؤسساتيّة، الشفافيّة، العدالة الاجتماعيّة، التواصل الوطنيّ والقوميّ، نبذ التعصّب الطائفيّ والحمائليّ، الحوار، المشاركة الديمقراطيّة، التعدديّة والانفتاح الثقافيّ، حرية التعبير والإبداع.

 

أهداف "بلدنا"

1.  تعزيز الهوية العربيّة الفلسطينيّة على أسس حوارية ديمقراطيّة تضمن المساواة للجميع لاسيما  بين المرأة والرجل.

2. تطوير قيادات شبابية على أساس الوعي الهوياتي تأخذ دورا فعالا بتفعيل مجموعات من أجل تطوير المجتمع.

3. الإسهام في بناء مجتمع ديمقراطي متنوّر.

4. إحياء وتطوير الثقافة والفن الفلسطينيين.

5. تطوير العمل الشبابي على المستوى المحلي والدولي.

 

إستراتيجيات العمل

1. بناء قدرات في موضوع القيادة: الورش التدريبيّة، بناء المجموعات الشبابيّة المحليّة.

2. رفع الوعي: الحملات الإعلاميّة، العروض الفنيّة والثقافيّة وإصدار المطبوعات والأدبيات المناسبة.

3. التشبيك  والشراكة: التشبيك المحليّ مع أطر حزبية وقوى ومؤسسات محلية، والتشبيك الدولي مع مؤسسات عالمية تهتم في قضايا الشباب الفلسطيني.

الفيديو