جمعية التوجيه الدراسي

عن الجمعية

أسست جمعية التوجيه الدراسي للطلبة العرب عام 1991 بمبادرة مجموعة من الطلاب العرب النشيطين/ت في الجامعات، بهدف تشجيع التعليم العالي وزيادة نسبة الطلاب العرب في الجامعات من خلال تقديم خدمات في مجال التوجيه المهني ومكافحة التمييز ضد الطلاب العرب في مؤسسات التعليم العالي.
سجلت الجمعية قانونيا في أيار 91، وهي مؤسسة جماهيرية، قطرية، غير ربحية مقرها في حيفا. تديرها هيئة إدارية من أعضاء متطوعين، تنتخب سنويا وتستند في معظم فعالياتها على التطوع.
منذ العام 96 تملك اعتراف وزارة المالية كمؤسسة جماهيرية لموضوع التبرعات كما تحصل سنويا على تصديق إدارة مالية سليمة من مسجل الجمعيات.
وضمن فعالياتها تقدم الجمعية دعما اجتماعيا، اقتصاديا، ثقافيا ودراسيا لطلاب المعاهد العليا وخاصة الذين يواجهون صعوبات مادية تؤثر على إمكانية استكمال دراستهم.
  
رؤيا الجمعية

أن يحقق الطالب العربي ذاته، ويطمح للحصول على الأفضل في اختياره لمهنته والتطلع إلى مستقبله، بما يتلاءم مع قدراته وميوله الشخصية التي تعود بالفائدة عليه وعلى من حوله.

 
أهداف الجمعية:

1. توفير التوجيه المهني للطلاب العرب في البلاد.
2. تشجيع التعليم العالي وزيادة نسبة الطلاب العرب في الجامعات.
3. العمل على زيادة الوعي الثقافي ،الاجتماعي والنفسي لدى الطلاب العرب وذويهم .


 
لتحقيق هذه الأهداف تعمل الجمعية على المشاريع التالية:

1. ادارة مكتبة وبرامج تثقيفية لمختلف الأجيال على مدار السنة.
2. أيام دراسية للمستشارين التربويين- تتعاون الجمعية مع المستشارين التربويين في تنفيذ برامج التوجيه للطلاب، كما وتساهم في تحديث مستجدات الأمور في موضوع التوجيه المهني للطلاب.
3. توفير دورات بسيخومتري بأسعار مخفضة للطلاب مع أفضل معاهد في البلاد.
4. مشروع التوجيه الفردي من خلال فحص الميول ومرافقة الطالب في مراحل مختلفة من مسيرة التعليم.
5. مشروع التوجيه في المدارس – يشمل محاضرات - ورشات عمل من الصفوف العاشرة – الثانية عشر في مختلف مناطق في البلاد.
6. كراسة "التعليم العالي ومستقبلنا المهني" الكراسة الوحيدة باللغة العربية التي تشمل معلومات حول شروط القبول الجديدة للجامعات والكليات الأكاديمية.
7. مشروع دعم الأهل – ويشمل برامج تأهيل وتوعية في مرافقة أولادهم في عملية اختيار المهنة.
8. مشروع دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والعسر التعليمي – يشمل برامج توعية وتحفيز الأهل والطالب لمواصلة التعليم العالي مع توفير الخدمات اللازمة.