مركز مساواة

عن الجمعية

تأسس مركز مساواة، لحقوق المواطنين العرب في إسرائيل في عام 1997 كجمعية غير هادفة للربح من ناشطين في جمعيات ومؤسسات ومنظمات حقوق إنسان. المركز هو مركز حقوقي مستقل، غير حزبي، يعمل على تحسين أوضاع ومكانة المواطنين العرب الفلسطينيين في إسرائيل.

المركز يستخدم أدوات النضال الجماهيري والمرافعة لتحصيل كامل الحقوق مع الحفاظ على الخصوصية الوطنية - الاجتماعية للمواطنين الفلسطينيين في وطنهم.
لتحقيق الهدف، يتعاون المركز مع المنظمات غير الحكومية والسلطات المحلية والأحزاب السياسية. المركز يحافظ على علاقات عمل والتعاون مع منظمات حقوق الإنسان وسفارات في اسرائيل والخارج.
يتلقى المركز الدعم من قبل المنظمات والبلدان التي تؤمن بحقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية. يحتفظ المركز باستقلالية في اتخاذ القرارات وتطوير برامج العمل بحسب احتياجات المجتمع العربي. نشاط مركز مساواة يساهم في تدعيم وتطوير القدرات الخاصة وللجمعيات والمؤسسات التي تعمل على تغيير مكانتها مع التركيز على تعزيز مكانة المرأة ودورها في المجتمع.
 
في المركز تعمل عدة مشاريع هي:
 
مشروع تغيير المكانة القانونية للجماهير العربية.
مشروع تغيير المكانة الاقتصادية الاجتماعية للمواطنين العرب الفلسطينيين.
مشروع تطوير القوى البشرية في المرافعة في المؤسسات والسلطات المحلية.
مشروع المرافعة والعلاقات الدولية.
وحدة المعلومات والأبحاث الاجتماعية الاقتصادية.
وينشر المركز أوراق موقف وتحليل السياسات. ويتم نشر الأوراق على الصحافيين والأكاديميين والناشطين والمنظمات غير الحكومية والسلطات المحلية المنتخبة والوزراء والمسؤولين الحكوميين والبرلمان.
 
مركز مساواة يركز على المجالات التالية:
 
الاقتصادية والاجتماعية، والعدالة القانونية والسياسية
حماية حقوق الإنسان ومكافحة العنصرية
التجنيد السياسي من خلال التوعية لتغيير السياسات
دعم وتطوير قدرات المجالس المحلية والمنظمات غير الحكومية العربية
المرافعة والتعاون الدولي
تعزيز ودعم المؤسسات الثقافية الفلسطينية
دمج الشباب المحليين في البرامج التطوعية
العمل المجتمعي والتعاون بين الأديان والطوائف العرقية المختلفة، وتعزيز مستقبل مشترك لجميع المواطنين على أساس قيم الديمقراطية
التواصل بين العرب الفلسطينيين في إسرائيل والفلسطينيين العرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخارجها.
 
رؤيا مركز مساواة
 
يهدف مركز مساواة الى تحصيل الحقوق الأقتصادية، الأجتماعية،الثقافية والسياسية للعرب الفلسطينيين المواطنين في اسرائيل، والأعتراف بهم كأقلية قومية أصلية لها خاصيتها القومية، الثقافية والتاريخية.
يعمل المركز على بناء مجتمع ديمقراطي خال من العنصرية ويكافح كافة أشكال التمييز على أساس قومي طائفي، ديني، طبقي، جنسوي، المحدودية الجسدية او النفسية.